عالم سمسم للمسرح
أسرة عالم سمسم للمسرح ترحب بكم وترحب بآرائكم ومشاركتكم فى المنتدى
عالم سمسم للمسرح
أسرة عالم سمسم للمسرح ترحب بكم وترحب بآرائكم ومشاركتكم فى المنتدى
عالم سمسم للمسرح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
عالم سمسم للمسرح

أدب - فن - مسرح - ثقافة نقد تراث
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
قريبا بالاسواق المجموعة القصصية الأولى البهلوان للكاتب والصحفى والمخرج المسرحى سامى النجار دراسة وتقديم الروائى وكاتب الأطفال فريد محمد معوض
انتظروا جريدة الموعد الرياضية فى ثوبها الجديد
قريبا فى الأسواق مجلة دنيا النجوم فى ثوبها الجديد أجرئ الحوارات الصحفية أخبار أهل الفن و الأدب
سامية والذئب مجموعة قصصية للأطفال للكاتب سامى النجار
سلوى والمكتبة قصص جديدة للأطفال للكاتب سامى النجار
قريبا بالاسواق رواية عيون تلمع فى الخريف للكاتب محمود عبد الله محمد والتى سوف يحولها الكاتب إلى مسلسل تلفيزيونى
صدور المجموعة القصصية حكايات الجد مشعل للكاتب محمود عبد الله محمد عن الهيئة العامة للكتاب وهى مجموعة قصص للطفل
تحت الطبع مسرحية الفراشة الزرقاء وهى مسرحية للطفل للكاتب سامى النجار
قريبا بالاسواق ديوان شعرى جديد بعنوان آه يا بلد للكاتب سامى النجار
صدور المجموعة القصصية ريحان والحقيبة البنية للكاتب محمود عبد الله محمد
أسرة عالم سمسم ترحب بالميدع زين العابدين فمرحبا به ونتمنى منه المشاركة بأعمالة الرائعة

 

 اشعار لابن عروس ونبذه مختصرة عنه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سامى النجار
رئيس مجلس الإدارة
سامى النجار


عدد المساهمات : 88
تاريخ التسجيل : 24/02/2010
العمر : 57
الموقع : https://samypress.yoo7.com

اشعار لابن عروس ونبذه مختصرة عنه  Empty
مُساهمةموضوع: اشعار لابن عروس ونبذه مختصرة عنه    اشعار لابن عروس ونبذه مختصرة عنه  Icon_minitimeالسبت 15 يناير 2011 - 16:23

لعل في معرفة شخصية أبن عروس ماحير الجميع باحثينومثقفين وشعراء وقد اختلفت الروايات حول شخص ابن عروس بل و صل الاختلاف الى ما اذا كان ابن عروس شخص حقيقى عاش فعلا فى زماننا ام انها شخصيه من وحى الخيال و على كل فقد اختلفت الروايات حول ذلك 0

فيقال:

أنه كان قاطع طريق ومهنته السرقة والإغارة علي القوافل وسلب مافيها
وذات يوم لمح هووعصابته قافلة تسير فأغاروا عليها وانزلوا من فيها
وسلبوا ماسلبوا منها إلا هودج واحد لم ينزل من فيه
اقترب منه أبن عروس وكشف غطاءه
وكانت المفاجأة
صبيةمن الحسن أخذت وشاحا
ومن الجمال والرقة ملبسا ورداءا
أسكرت شاعرنا أوقل لصناأولا
فاستأثرها لنفسه
فطلبت منه إن أرادها أن يكف عن السرقة وقطع الطريق
ووعدها بذلك وذهب معها بعيدا عن الناس
وتاب وتفرغ للشعر
وربما لهذاأسموه أبن عروس
تلك رواية من بين مجموعة كبيرة من الروايات التي تبحث عن أصل أبن عروس

وفى رواية اخري :فيحكى ان

الشيخ أحمد ابن عروس الهواري: متصوف كان في بدء أمره قاطع طريق، له ولأشعاره العامية شهرة عالية في مصر وفي تونس على حد سواء. والأرجح أنهما شخصيتان مختلفتان وأن ابن عروس لقب أطلق على المصري المتأخر تشبيها له بابن عروس التونسي (ت 868هـ) ويقال أنه ولد في بعض قرى قوص، في أوائل القرن الثاني عشر الهجري وكان (كما ذكر الأستاذ أحمد رشدي صالح في كتابه: الأدب الشعبي ص119) في بداية أمره قاطع طريق يتعيش بالسلب والسطو على أموال الناس، ويقال أنه بقي أكثر من ثلاثين سنةخارجا على القانون في صعيد مصر، ويذيع اسمه كلص خطير فتأتيه الهدايا من سائر البلاداسترضاء له واتقاء لشره)ولما ناهز الستين أقلع عما كان فيه وخرج عن كل ماله وظل هائما على وجهه في البلاد ناسكا متصوفا إلى أن صار واحدامن أقطاب التصوف،ويعرف أتباعه اليوم في مصر بأولادعروس وينشدون أشعاره في المناسبات الدينية على غرار أولاد أبي الغيط "تحريف أبي الغيث" الذين يماثلونهم في أسلوب الإنشاد والرقص على ضربات الدفوف وما يرونه أيضا من توبة شيخهم أبي الغيث بن جميل الملقب بشمس الشموس وكان في بداية أمره يقطع الطريق في اليمن.

ويذهب بعض الباحثين إلى أنه في الحقيقة لا وجود لشخصية ابن عروس (المصري) وأنه ليس إلا صدى الغموض الذي أحاط أصلا بشخصية ابن عروس التونسي أبي الصرائر (ذي القرنين) أحمد بن عروس الهواري ابن الطرابلسية (مع الاختلاف في نسبته إلى هوارة البربر أو هوارة هاشم "؟" أو هوارة الصعيد عند من يزعم مصريته)وكل هذه المشاكل بقيت تراوح في مكانها بالرغم من أن الشيخ عمر بن علي الجزائري وضع في ترجمة أحمد بن عروس التونسي كتابا ضخما يتجاوز ال(500) صفحة، بعنوان (ابتسام الغروس ووشي الطروس في مناقب قطب الأقطاب سيدي أحمد بن عروس) وكانت وفاته حسب اجتهاد الشيخ عبد الكريم البرموني يوم 8/ صفر/ 868هـ) بعدما بلغ من العمر (115) سنة. وإليه في أحد القولين تنسب الطريقة العروسيةالمنتشرة في مصر وأنحاء تونس،وسبب ذلك أن خليفته المعروف بأبي تليس القيرواني ترك تونس إلى مصر وكان يقيم الحضرة العروسية في الأزهر،وكانت مربعات ابن عروس تنشد في تلك الحضرة بمرافقة البنادير با لدفوف وعند ارتفاع الدقات يقوم المنشدون برقصات توقيعية خفيفة الحركة. ويقال أن أشعار ابن عروس بلغت مجموعتها ثلاثمائة مجلدة، ولكن صاحب تونس في ذلك الزمان استفتى فيها شيوخ الإسلام فأفتوا بحرقها لكن النار كانت بردا وسلاما عليها فأمر أن توضع في سفينة وتلقى في عرض البحر، فلما ألقوها خرجت سمكة كبيرة بحجم جبل أحد وابتلعت الكتب ومكثت تلك الكتب في جوفها سبع سنين، فلما ماتت ألقاها الموج إلى ساحل الإسكندرية في ظلام الليل، فكان لها نور عظيم كوميض البرق، وحين جاء الناس وشاهدوها اتفقوا على اقتسامها، وعندما شقوا بطنها ووجدوا الكتب فيها شاع الخبر إلى أن بلغ تونس فسارع حاكمها لشراء الكتب من حاكم الإسكندرية، وبذل في سبيلها ذهبا وفيرا. وانتشرت فيما بعد في تونس وأطلق عليها اسم (العروبي) وهي ضرب من ضروب الغناء الصوفي

ويرى بعض الباحثين أن معظم مربعات ابن عروس (المصري) من شعر تلاميذه المصريين ، ومنهم من رأى أن الغالبية العظمى منها يجب أن تنسب إلى كاتبها الأصلي سيدي عبد الرحمن المجذوب المغربي (ت 944هـ) دفين القاهرة كما يري البعض أن شخصية ابن عروس تتشابه وشخصية النفري، إذ يلف الغموض حياتهما، وكلا الشخصيتين مغمور التعريف على المستوى الإنساني موفور التعريف علىالمستوى الإبداعي وعلى كل لقد عاشت مربعاته بين ظهرانينا أزمنة طوال، نرددها ونتمثلها، ننصاع لنصيحتها باعتبارها عرفا من الأعراف ؟حتى وإن اختلفنا معه في بعض وجهات النظر، ونحن إذا تأملنا خارطة الأدب الشعبي لوجدنا أنه لم يظهر بمصر منذ ألف سنة شاعر في حجم ابن عروس من حيث تأثيره على السواد الأعظم من أبناء الأمة

و اليكم بعض المختارات التى وردت الينا من شعر ابن عروس

أنا بوحد اللي خلق الناس

خلق مسلمين ونصارى

وناس نامت على فَرش وِكْناس

وناس ع المعايش حيارى

طبيب الجرايح قوم اِلحق

وهات لي الدوا اللي يوافق

فيه ناس كتير بتعرف الحق

ولاجل الضرورة توافق

فَرَطت قِلعِي ما جانيش ريح

وعاودت ع البَر ناوي

ياما ناس زيِّنا مجاريح

لكين صابرة ع البلاوي

سكت الهَوى والناموس طار

والسبع طاطا بعينه

خليه دا النومِ أستار

لما الكلب ياخد يومينه

شوف الزمان انتهت عَدَليه

وادي البُطْل ع الحق راكِب

جه السبع يُطلُب عدليه

لَقَي الهِلف ع التخت راكب

يا قلبي إوعى تعاشر الدُون

ولا تكلِّمُه بالاشتراحة

تكلمه الكلامِ موزون

تلقاه يرد بقباحة

جاني طبيبي مع العصر

وف إيده ماسك عصاية

اتاري طبيبي قليل أصل

من خصمي جابلي الوصاية

كلام الغَرَابا حِمِلناه

فات علينا كما ريح هاوي

كلام القرابا إخ منَّاه

وياجي فوق فرش الكلاوي

إوعى تقول للندل يا عم

ولوكان على السرج راكب

ولا حد خالي من الهم

حتى قلوع المراكب

ولابد من يوم محتوم

تترد فيه المظالم

أبيض على كل مظلوم

أسوَد على كل ظالم

غربي بلدنا بلد سيح

وادي الهِلف ماشي ورانا

مش عيب كراسي التماسيح

تقعد عليها "الوِرانا

خشب المراكب من السنط

في البحر ياخد مهاجه

واجب ع الحر يلزم الصمت

لَمَا الهِلف ياخد مهاجه

مسكين من يطبخ الفـاس

ويريد مـرق من حـديده

مسكين من يعاشر النـاس

ويـريـد من لا يـريـده

كيد النسا يشبـه الكى

من مكرهم عدت هارب

يتحزمـوا بالحنـش حى

ويتعصبـو بالـعقـارب

من حبنا حبناه

وصار متاعنا متاعه

و من كرهنا كرهناه

ويحرم علينا اجتماعه

يا بت جملك هبشني

والهبشة جت في العبايا

رمان صدرك دوشني

خلى فطورى عشايا

يا بت كل البنته

عملوا دموعهم مخادد

صابهم من الحزن حته

وانتى اللى جواكى مادد

نصحتك ما اتنصحت

والطبع فيك غالب

وديل الكلب لم ينعدل

لو حطوا فيه قالب

الندل له طعم مالح

وله خصايل ذميمه

القرب منه فضايح

والبعد عنه غنيمه

كل عيشك بملحك وفجلك

وعيش عيشة جدودك

واتمد على قد رجلك

ولا تزيد عن حدودك

الندل ميت وهو حى

ما حد حاسب حسابه

وهو كالترمس الني

حضوره يشبه غيابه

لا تسلك الطرق وحدك

بـحـر المحبة غوارق

وامـشي مع اللي يودك

واترك هوى اللي يفارق

دايما على الحمل صبار

الـلـي أصـوله زكيه

ويخشى من اللوم والعار

و مـن انكشافالطويه

اترك من الناس من

كان فـي باطنه لك سوادي

صـده وخليك منصان

عـنـه ولو كان يعادي

الحر يصبر على الضيق

ولا بـيـفـرح لعادي

لـو ينشف الفم والريق

يـتـم ع الـحال ده هادي

إن صادفك سعدالأيام

وأنت على النحس ديمه

اضرب عصاك لقدام

عوجه تجي مستقيمه

اللي على الخير هنيه

وبـشـره بـالغنيمه

واللي على الشر عزيه

بـكـره يلاقي غريمه

قـلـل كلامك وخليك

فـي كـل محفل موقر

واحسن لمن يؤذيك

بالسوء في كل محضر

كيف العمل في رفاقة

الـود فـيهم نميمة

والقرب منهم حماقة

والـبعد عنهم غنيمة

مـا حـد سـالم من الهم

ولا الحصى في الأراضي

لا لـه مـصارين ولا دم

ولا هـو من الهم فاضي

من يبغضك لا يحبك

ولو طعمته الحلاوه

السن للسن يضحك

والـقلب كله عداوه

الـلي يوفيك وافيه

واجعل عبيدك عبيده

واللـي يخليك خليه

لو كان روحك بإيده

فى البحر لم فتكم

فى البرفتونى

وبالتبر لم بعتكم

بالتبن بعتونى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://samypress.blogspot.com
 
اشعار لابن عروس ونبذه مختصرة عنه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الشيخ أحمد ابن عروس الهواري:
» علشان خاطرك يا مغلبنى أبن عروس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم سمسم للمسرح  :: منتدى الشعر-
انتقل الى: