عالم سمسم للمسرح
أسرة عالم سمسم للمسرح ترحب بكم وترحب بآرائكم ومشاركتكم فى المنتدى
عالم سمسم للمسرح

أدب - فن - مسرح - ثقافة نقد تراث
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
قريبا بالاسواق المجموعة القصصية الأولى البهلوان للكاتب والصحفى والمخرج المسرحى سامى النجار دراسة وتقديم الروائى وكاتب الأطفال فريد محمد معوض
انتظروا جريدة الموعد الرياضية فى ثوبها الجديد
قريبا فى الأسواق مجلة دنيا النجوم فى ثوبها الجديد أجرئ الحوارات الصحفية أخبار أهل الفن و الأدب
سامية والذئب مجموعة قصصية للأطفال للكاتب سامى النجار
سلوى والمكتبة قصص جديدة للأطفال للكاتب سامى النجار
قريبا بالاسواق رواية عيون تلمع فى الخريف للكاتب محمود عبد الله محمد والتى سوف يحولها الكاتب إلى مسلسل تلفيزيونى
صدور المجموعة القصصية حكايات الجد مشعل للكاتب محمود عبد الله محمد عن الهيئة العامة للكتاب وهى مجموعة قصص للطفل
تحت الطبع مسرحية الفراشة الزرقاء وهى مسرحية للطفل للكاتب سامى النجار
قريبا بالاسواق ديوان شعرى جديد بعنوان آه يا بلد للكاتب سامى النجار
صدور المجموعة القصصية ريحان والحقيبة البنية للكاتب محمود عبد الله محمد
أسرة عالم سمسم ترحب بالميدع زين العابدين فمرحبا به ونتمنى منه المشاركة بأعمالة الرائعة

شاطر | 
 

 وليم شكسبير ..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سامى النجار
رئيس مجلس الإدارة
avatar

عدد المساهمات : 88
تاريخ التسجيل : 24/02/2010
العمر : 50
الموقع : http://samypress.yoo7.com

مُساهمةموضوع: وليم شكسبير ..   السبت 15 يناير 2011 - 17:05

Mohamed Mostafa
وليم شكسبير ..

من أبرز الشعراء والكتاب المسرحيين ، ويعد من أعظم الشخصيات فى تاريخ الأدب العالمي إن لم يكن أعظمهم على الإطلاق بمقياس معايير النقد الأدبي، وتنطق بهذا حكمته التي وضعها على لسان شخصيات رواياته الخالدة خلود الزمن ، وقسم انتاجه فكريا وادبيا وتاريخيا عبر اربعة مراحل :

المرحلة الاولى : من سنة 1590: 1594 .قدم من خلالها مجموعة من المسرحيات التاريخية منها - كوميديا الأغلاط – هنري السادس - تيتوس أندرونيكوس - السيدان من فيرونا - جهد الحب الضائع - الملك جون - ريتشارد الثالث - ترويض النمرة .

المرحلة الثانية: من سنة 1595 : 1600 . اعتبرت هذه المرحلة غنائية لانها تشتمل على معظم قصائده الشهيرة و ايضا بعض مسرحياته ومنها - ريتشارد الثاني - حلم منتصف ليلة صيف - تاجر البندقية وقد تم ترجمة جميع هذه الاعمال إلى العربية مع بعض روائعه الشهيرة مثل - هنري الخامس - يوليوس قيصر - زوجات وندسور .

المرحلة الثالثة: من سنة 1601 : 1608 . وهي أهم المراحل على الإطلاق، إذ تمثل قمة نضوجه وعطائه الفني، فقد كتب فيها أعظم مسرحياته التراجيدية الخالدة منها – هاملت – عطيل - الملك لير – مكبث - أنطونيو وكليوباطرة - دقة بدقة - بتمون الأثيني وقد تمت ترجمة معظمها إلى العربية.

المرحلة الرابعة: من سنة 1609 :1613 . وهى المحطة الاخيرة و التي اختتم بها شكسبير حياته الفنية ، وقدم فيها روائع مكتملة منها - هنري الثامن – العاصفة - قصة الشتاء ، وقد تحول فى هذه المرحلة الى ابداع الشاعر وترك الاحداث المؤلمة والانفعالات الشديدة التى اشتهر بها فى المراحل السابقة ، وسيطرت على هذه الاعمال نظرة التقبل والتامل . وقد كان لشكسبير أثره الكبير في آداب جميع الأمم على الإطلاق، وتأثر به جميع الكتاب والشعراء والأدباء في كل البلدان وفي كل العصور والى يومنا هذا .
و فى الأدب العربي نجد ان الكثير من الأدباء العرب قد تاثروا به فى المنهج والاسلوب ، وبالطبع نجد ان معظم اعماله ومسرحياته قد ترجمت وقدمت في صور متعددة من الاعمال السنيمائية والتليفزيونية والاذاعية والتى اثرت حياتنا الثقافية والفكرية والفنية وفى تقديم سريع
لمقتطفات من بعض اعمال :

من اعمال المرحلة الاولى : ترويض النمرة .

تم تناولها من خلال الكثير من الاعمال فى العالم بصورة عامة والعربى بصورة خاصة
حيث قدمت على اشكال متعددة ( مسرحية وتليفزيونية واذاعية.. وايضا مقرؤة )
وتقدم الفتاة الشرسة التى يراهن عليها بطل العمل ليحولها الى سيدة مجتمع .

من اعمال المرحلة الثانية : تاجر البندقية .

أصل هذه القصة جرت في إيطاليا وتداولتها عنها سائر الأمم: محصلها أن فتاة ذات مال وافر وجمال باهر وعقل لبيب ، مات عنها أبواها، فخطبها إلى نفسه ملك ، ولكنها احبت شاب رقيق الحال من مستواها ، وليتقرب اليها هذا الشاب استدان المال بضمان صديقا له فقير مثله، وكان الضمان غريب وعجيب جدا إذ رهن لليهودي الذي أقرضه ذلك المال ( رطلاً من لحم صدره ) واستخارت الفتاة الله في مستقبلها ... ورهنت الفتاه مستقبلها فى ( ثلاثة صناديق ، ذهبي وفضي ورصاصي ) جعلت في الأول منها جمجمة ميت، وفي الثاني رأس هزأة أبله، وفي الثالث صورتها، فمن اختار من الخطاب الصندوق الذي فيه صورتها أصبحت له !!!
وياتى حبيب الفتاة الى الصندوق الصحيح ، فتفرح به، وتحتال لإنقاذ صديقه من تبعات دينه لليهودي، وترتدى زى عالم قانوني، وتقضى على المرابي. وقد كتب شكسبير هذه الاسطورة فصورها في أحسن ما تصور حادثة إنسانية شعرية، معطياً إياها من الجدية والندرة ما حولها من خرافة عامية إلى رواية تمثيلية من أسمى الروائع التي جادت بها قرائح المبدعين في هذا الفن ومن خلال تجهيز أجزاءها وترتيب مشوقاتها لوصلها بالأسباب الفكرية الدقيقة لتخرج الى النور عمل متكامل غير مسبوق وصعب التكرار .

من اعمال المرحلة الثالثة :هاملت .

تعتبر هذه المسرحية من أشهر المسرحيات التي شهدتها مسارح العالم منذ زمن إبداعها. وشخصية هاملت من أشهر الشخصيات منذ أن شوهدت لأول مرة قبل أكثر من ثلاثة قرون ونصف قرن على خشبة مسرح في لندن ، شخصية خلقها خيال شاعر، فتجسدت في خيال الحضارة أكثر مما تجسد أي رجل عاش التاريخ وعايشه ، شخصية لا تتبدد مهما تأملها المتأملون وتبقى حية تغري بالتأمل ، وليس عجيباً أن تكون مسرحية "هاملت" أحب مسرحية للناس في تاريخ الأدب وفن التمثيل، إنها أشد مآسي شكسبير صقلاً، وأكملها شكلاً وثراءا .
وهى تكشف لنا عن حب طاهر بريء ينتهي إلى الجنون ، وحب فاسد يشق طريقه بالقتل والمكيدة إلى الحكم ثم السقوط بالدم ، وفكرة الانتقام حيث يكون في الانتقام الموت للجميع.

عطيل .

عطيل ( بطل المسرحية ) من أصل عربي من بلاد المغرب،وفى هذه المسرحية كان شكسبير أميناً وصادقاً في رسمه للشخصيات، فلم يتجنى على العرب او يشوه شخصياتهم من خلال تشويهه لشخصية عطيل ( كما يفعلون اليوم ) بل جعل منه نموذجاً حياً للشرف والإباء والكرامة، وجعل منه أيضاً مثل يحتذى به في الشجاعة والإقدام والإخلاص لمبادئه ولأصدقائه.
وعطيل محب للخير، صريح إلى أبعد حدود الصراحة، لا يعرف المداهنة ولا الرياء، فإذا كره ظهر ذلك على أسارير وجهه وفي نظرات عينيه، وإذا أحب أحب في عمق وإخلاص. وكان عطيل يكره الخيانة ويحتقرها ، شأنه في ذلك شأن أصحاب المثل العليا، كما كان يعتقد أن الإنسان الخائن ، مصدر بلاء للبشر، مثله في ذلك مثل جرثومة المرض المعدي الخبيث ، لا بد من قتلها والتخلص منها لينجو منها البشر. وقد كان عطيل من فرط نقاء جوهره وشرف نفسه، يعتقد أن كل المحيطين به أنقياء السريرة بعيدون عن الرذائل والصغائر، ولذلك كان سريع التصديق لكل ما يسمعه ممن يثق فيهم ، وذلك ليس عن قصر نظر أو غباء ، بل لطهارة نفسه ولطيبة قلبه .
وعطيل شخصية قوية الإرادة ، له مقدرة فائقة على التحكم بأعصابه ، فهو لا يستسلم أبداً للغضب بل يحكم عقله في كل ما يصادفه من مفاجآت وأحداث ، وهو عاطفي شديد الحساسية ( ككل الرجال الأقوياء ) وهو يحب المرأة الرقيقة الهادئة الموفورة الأدب والأنوثة لذا فقد أحب ديدمونة حباً عنيفاً عميقاً ملك عليه قلبه واستجمع عواطفه.
والمتعقد أن شكسبير قد تقمص شخصية عطيل وسكب من نفسه على عطيل مما جعلهما شخصاً واحداً ، حتى أنه جعل بطل مسرحيته شاعري الخيال والكلام، كما جعله أيضاً شاعري الميول.
بعد زواج عطيل من ديدمونة كان يربط كل حلاوة حياته وطمأنينتها ببقاء حبه لها ، بمعنى أن هذا الحب لو خمدت جذوته لانتهت الجدوى من حياته.
من هنا تبرز الأهمية لعقدة هذه المسرحية والتي بلغت ذروتها عند اكتشاف عطيل خيانة ديدمونة له، وتلك الخيانة كانت ملفقة من قبل غريمه (ردوريجو) الذي أحب ديدمونة قبل ظهور شخصية عطيل التي نازعته على قلبها الذي كان رافضاً لحبه. تجري الأحداث ضمن أجواء تتنازع فيها قوى الخير والشر، والتي تنتهي ( بانتحار) عطيل بعد أن اكتشف براءة ديمونة بعد أن( خنقها ).د

مكبث .

في هذه المسرحية الدامية يجعل شكسيبر المتفرج جزءاً منها.. منذ البداية تشعر أنك مدفوعا مع تسارع الاحداث ومتفاعل معها تماما، وتدخل دوامة تعطل فيك القدرة على التمييز بين الواقع والخيال ، ودوار يصيبك ويعطل كيانك العاطفى والفكرى حتى يزيد من تواتر الزمن الافتراضى لديك ، وتلطمك الاحداث بشدة رائعة .
في "مكبث" رموز من الشر تتطاير وادوات فنية ، لم تظهر قبل ذلك على هذه الصورة في المسرحيات الشكسبيرية .
كان هم مكبث أن يقتل الزمن، و يقتل النوم، و يقتل المستقبل، ارد قتلهما جميعا حتى صارت داخله أشباحاً تمزقه وحرمت عليه النوم ، صار كل صوت يرعبه ، عيناه تنظر ولا تريان، ثم ما لبث أن شرعت حواسه بالصراع والتقاتل فيما بينها. ( فى أغرب معركة ) ربما في تاريخ الأدب.. الذي يسمعه لا يراه، والذي يراه لا يلمسه !!

الملك لير .

وهي ايضا من أشهر مسرحياته والتي امتازت بها تقريبا كل اعمال المرحلة الثالثة لهذا العبقرى ، قال فيها النقاد: ( هذه المسرحية لا يسعها أي مسرح ) لتبقى بصمة شكسبير الخلاقه فى رائعة "الملك لير" واضحة معبرة وصالحه للطرح حتى اليوم !! وابداع شكسبير يتجلى فى ملائمة هذه المسرحية لكل الالام والهموم الجديدة والمستحدثة !
مسرحية (الملك لير) تناقش علاقة الفرد بالسلطة والمجتمع وتتجه الى ان الفرد هو المحك الأخير لكل شكل ، وان كل مصير سياسى أو تاريخى، هو مصير الإنسان والانسانية كلها ، ولهذا فهى صالحة لتناولها فى كل العصور !

من اعمال المرحلة الرابعة :العاصفة .

آخر ما كتبه هذا الفذ ( شكسبير ) في هذه المسرحية يتفوق شكسبير على نفسه فيعتمد من الرمز أسلوبه الشعري ليجعل من العاصفة قوة هادرة طاغية ، تهدد الكثيرين من جهة، ومن جهة أخرى يتحكم بها الرمز الآخر ليحولها من وسيلة للانتقام والقتل إلى وسيلة للحب والسعادة والمصالحة ، ونرى ( بروسبير ) بطل (العاصفة) يتجول في عالم النفس المظلمة وينيرها لتبدو الكائنات وقد انتشت بالحياة والمستقبل أما ( آريل ) و ( كاليبون ) الشخصيتان الجديدتان في هذا العالم فإنهما يبرزان النقيضين في قلب الصراع الطاغي على هذا العالم لتخرج الحقيقة الواحدة ألا وهي ( الإنسان ) .

هذه جولة سريعة فى عالم هذا العملاق الفذ وهو واحد من عظماء الفكر الانسانى الذى اثرى
الحياة الادبية باعمال سوف تظل شامخة خالدة على مر الزمان .
ولتبقى صومعة الادب والعلم والفكر دائما عنوان للحضارة والرقى ، والفن الجيد راية خفاقه .


موضوع: رد: وليم شكسبير الخميس نوفمبر 05, 2009 4:09 am
وفي استفتاء قامت به "بي بي سي" , هزم شكسبير كل من الشخصيات العالمية من أمثال وينستون تشرشل ونيوتن. والسؤال الذي يطرح نفسه: لماذا كل هذا الإطراء? ولماذا احتل كاتب مسرحي مات منذ فترة طويلة وكاتب للعديد من المسرحيات تحكي عن ملوك قتلوا وقصص حب مفرطة ومصير المرابين , لماذا يحتل تلك المكانة المرموقة?
تعد أعمال شكسبير الأكثر قراءة وشيوعا على مدار التاريخ , كما تمت ترجمة هذه الأعمال إلى أكثر من 100 لغة كما تحولت مسرحياته الشهيرة إلى أكثر من 300 فيلم سينمائي بدءا بـ King john في عام 1899 والأخير Titus Andronicus والذي قام ببطولته أنتوني هوبكنز وتم عرضه في بريطانيا , بالإضافة إلى عرض أعماله على المسارح في جميع أنحاء العالم حتى بعد وفاته بأكثر من 400 عام.
*14* إذن ما السر الخفي وراء استمراريته وخلوده ? وتنبثق إجابة هذا السؤال من خلال عدد من الأعمال الحديثة التي اعتمدت على كتاباته مثل West sided story والذي اعتمد على Romeo and Juliet وكذلك Kiss Me Kate المأخوذة من The Taming of the Shrew كما اعتمدت القصة العلمية
Forbidden Tenalp على مسرحيته The Tempest كما اعتمدت الملحمة البطولية Ran على فكرة مسرحية . King lear كل هذه الأعمال ما هي إلا شاهد إثبات على أقوى خصائص أعمال شكسبير الخارقة : وهي بلورتها للأفكار والمشاعر الكونية من إحساس بسيط بالغيرة إلى أدق الأفكار والأحاسيس مثل خطر تقديم العاطفة على العقل والفشل في حسم الموقف والقيام بفعل ما , أي من ناحية أخرى التردد , أي أن أعمال شكسبير ناقشت المشاعر الواضحة كالغيرة إلى أدق ما يدور في النفس البشرية.
وفي غياب التفاصيل المهمة عن بلوغه بالإضافة إلى تعليمه المتواضع , أدى هذا إلى ادعاء البعض أن شكسبير كاتب مستعار لكاتب آخر هو صاحب أو يستحق هذا الفضل وفي آخر تقدير , فقد بلغ عدد الشخصيات التي قد يعود لها فضل تلك العبقرية إلى خمسين شخصية من شعراء الملاحم والبطولات ( Bard ) الحقيقيين . ولكن هذه النظريات المتآمرة لا تحملك على تصديقها وما هي إلا أقوال متملقة . وعموما لا يمكن لأحد أن ينكر أن نيوتن صاحب الثورة العلمية الكبيرة كان مجرد ابن مزارع .
ومع ذلك يظل سر تعلم شكسبير لحرفة الدراما قائما حتى الآن . ولا يمكن تحديد فترة كتابته لمسرحياته الأولى , ولكنه من الواضح أنه بدأ بمعالجة القضايا أو الأفكار البسيطة أولا . وقد ظهر أول مرجع يتحدث عن أولى أنشطته المسرحية في عام 1529 كوثيقة سميت The Groatsworth of Wit حيث تشير إلى أن شكسبير كان ممثلا في نفس الوقت الذي بدأ فيه كتابة المسرحيات.
وأيا كانت الحقيقة فقد كانت سنوات شكسبير الثمانية والعشرون قوة لها ثقلها في عالم لندن المسرحي . خلال عدة أسابيع من ظهور وثيقة م مم ا , قدم الناشر اعتذارا متذللا لشكسبير وتزكية وتمجيدا لأمانته ومهارته وموهبته الأدبية . وكانت لهجته المتذللة دليلا على خوفه من عزل أحد كبار نجوم المسرح في لندن .
في نهاية عام 1590 قام شكسبير بإبداع مسرحيات جديدة غير مسبوقة وهي Hamlet Henry V والتي تحكي عن قصة مأساوية لأمير شاب لا يستطيع مواكبة متطلباته , وتعد هذه المسرحية من أعظم الأعمال الدرامية التي كتبت على الإطلاق . وبقليل من الذكاء و المهارة , قام شكسبير باستخدام بعض الفكاهة في مسرحياته الدرامية وحتى التراجيدية لزيادة حدة الموقف . كما أن هناك العديد من الأعمال المسرحية الكوميدية الكاملة أيضا والتي تجمع بين الكوميديا السمجة والسخرية , الفنتازيا والواقعية الساحرة.
ولكن تظهر عبقرية شكسبير بوضوح في مسرحياته التراجيدية وخاصة Hamlet وثلاث مسرحيات أخرى كتبت تقريبا في عام 1605 وهي . othello Macbeth , King lear , حيث ت ظهر جميعها شخصيات قوية ومعقدة تورطت في النتائج المؤسفة لحماقتهم الخاصة : مثل قائد ينساق وراء غيرته الشديدة ليقتل زوجته المحبة المخلصة وحاكم كهل قاده سوء الحكم على الناس وسوء اتخاذ القرار إلى مقتل بناته وموته هو شخصيا وإقطاعي اسكتلندي تم تدميره وتحطيم آماله بقوى مضادة من الطموح والندم .
بحلول عام 1612 , استقر شكسبير في بيته في ستراتفورد وكان يذهب إلى لندن فقط للإشراف على أداء مسرحياته.
كما يبدو أنه قد اشترك في تأليف بعض الأعمال مثل المشار كة في كتابة Two Noble Kinsmen مع الدرامي الناجح John Fletcher وذلك طبقا لما أوضحه تحليل الكمبيوتر للنص .
الأسطورة التي لا تموت في بداية عامه الخمسين اعتزل شكسبير فن الكتابة , ويبدو أن السبب يعود إلى تدهور صحته حيث قام في عام 1616 بكتابة وصيته التي أوصى فيها بتوزيع أمواله على عائلته وأصدقائه والعامة من الفقراء وفي خلال شهر من كتابة هذه الوصية وبالتحديد في 32 إبريل 1616 توفي شكسبير .
وتضمنت أعماله الخيرية جامعتان هما John Heminge و . Henry Condell h في عام 1623 قامت الجامعتان بتنظيم إصدار يتضمن 36 من مسرحياته فيما يسمى الآن بـ First Folio وتمت إضافة مسرحيتان إلى هذا الإصدار فيما بعد ومازال هذا الإصدار First Folio يعد الأساس أو الجوهر لما يسمى اليوم بالأعمال الكاملة لشكسبير .
ويشتمل هذا الإصدار على 800.000 كلمة حيث تعد 1700 كلمة منها من مصطلحات شكسبير الخاصة . كما أصبحت العديد من جمله تستخدم في العصر الحديث . كما صدرت العديد من الكتب التي قام شكسبير بالتنبؤ بالعديد من أسمائها .
وكما قال هاملت فإن أعمال شكسبير المسرحية هي التي أسفرت عن هذه العبقرية الفذة التي أسرت كل وجه من أوجه الحياة البشرية وظروفها ودوافعها الداخلية بلغة مازالت لها سحرها الخاص بعد ما يقرب من 500 عام .
الكمبيوتر يلقي الضوء على الآثار الأدبية كانت أعمال شكسبير مثارا للعديد من الألغاز والتساؤلات والتي يمكن حلها الآن بواسطة الكمبيوتر . والدليل على هذا القول هو ما يحدث الآن في جامعة Claremont McKenne في كاليفورنيا حيث استخدم البروفيسور Ward Elliott وتلاميذه تحليل الكمبيوتر للتحقيق في بعض النظريات حول استخدام اسم شكسبير كستار لشخص آخر .
وقد بدأت شكوك Daft تدور حول Christopher Marlowe h . و Queen Elizabet وعن طريق مقارنة تكرار الكلمات والعبارات في المسرحيات المنسوبة لشكسبير والأعمال الخاصة بتلك الشخصيتين , فقد أعلن الفريق في عام 1996 أنه لا دليل على أن شكسبير شخص آخر غير نفسه , درامي ذو بصمة فريدة في الأدب . وباستخدام طريقة التمييز النموذجي , فقد استطاع كل من Tom Merriam و Roberrt Matthews من جامعة Aston جعل الكمبيوتر يميز أسلوب الكتابة الخاص بشعراء البطولات وغيرهم مما دعم الادعاءات بأن شكسبير تعاون مع john Fletcher في كتابة Two Noble Kinsmen .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://samypress.blogspot.com
 
وليم شكسبير ..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم سمسم للمسرح  :: موسوعة عالم سمسم-
انتقل الى: