عالم سمسم للمسرح
أسرة عالم سمسم للمسرح ترحب بكم وترحب بآرائكم ومشاركتكم فى المنتدى
عالم سمسم للمسرح

أدب - فن - مسرح - ثقافة نقد تراث
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
قريبا بالاسواق المجموعة القصصية الأولى البهلوان للكاتب والصحفى والمخرج المسرحى سامى النجار دراسة وتقديم الروائى وكاتب الأطفال فريد محمد معوض
انتظروا جريدة الموعد الرياضية فى ثوبها الجديد
قريبا فى الأسواق مجلة دنيا النجوم فى ثوبها الجديد أجرئ الحوارات الصحفية أخبار أهل الفن و الأدب
سامية والذئب مجموعة قصصية للأطفال للكاتب سامى النجار
سلوى والمكتبة قصص جديدة للأطفال للكاتب سامى النجار
قريبا بالاسواق رواية عيون تلمع فى الخريف للكاتب محمود عبد الله محمد والتى سوف يحولها الكاتب إلى مسلسل تلفيزيونى
صدور المجموعة القصصية حكايات الجد مشعل للكاتب محمود عبد الله محمد عن الهيئة العامة للكتاب وهى مجموعة قصص للطفل
تحت الطبع مسرحية الفراشة الزرقاء وهى مسرحية للطفل للكاتب سامى النجار
قريبا بالاسواق ديوان شعرى جديد بعنوان آه يا بلد للكاتب سامى النجار
صدور المجموعة القصصية ريحان والحقيبة البنية للكاتب محمود عبد الله محمد
أسرة عالم سمسم ترحب بالميدع زين العابدين فمرحبا به ونتمنى منه المشاركة بأعمالة الرائعة

شاطر | 
 

 بعض تمارين المسرح الاساسيه:(1)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سامى النجار
رئيس مجلس الإدارة
avatar

عدد المساهمات : 88
تاريخ التسجيل : 24/02/2010
العمر : 50
الموقع : http://samypress.yoo7.com

مُساهمةموضوع: بعض تمارين المسرح الاساسيه:(1)   السبت 15 يناير 2011 - 17:03

بعض تمارين المسرح الاساسيه:(1)

- تمارين التعارف

1 ( تعارف / 1 )

التحضير - جميع اللاعبين + كــرة .
التركيز - على أن تتعرف المجموعة على بعضها البعض .
الشرح - تقف المجموعة بمن فيها المدرب في دائرة ، يقوم المدرب بتمرير كرة إلى اللاعب أ الذي علي يمينه ويذكر اسمه ، يستلم اللاعب أ الكرة ويمررها إلى اللاعب ب ويذكر اسمه ...وهكذا ، بعد ذلك تمرر الكرة بشكل عشوائي مع ذكر الاسم .
ملاحظة - قد يبدي بعض اللاعبين بعض الخجل من ذكر الاسم ، لا تذكر ذلك اللاعب بالاسم وانما أطلب من الجميع ذكر الاسم بصوت عال .

*********************

2 ( تعارف / 2 )

التحضير - جميع اللاعبين .
التركيز - على ذكر الاسم مع الإيقاع ( في سرعة متساوية ) .
الشرح - يقف اللاعبون بمن فيهم المدرب في دائرة ، يذكر المدرب اسمه للاعب أ على يمينه بالتفاته حادة من الرأس ، يقوم أ بدوره بذكر اسمه للاعب ب على يمينه بالتفاتة حادة ... وهكذا .
ملاحظة - مدة مثل هذا التمرين لا تتعدى دقيقتين .

*********************

3 ( تعارف / 3 )

التحضير - جميع اللاعبين .
التركيز - على ذكر الاسم واسم اللاعبين على اليسار وعلى اليمين .
الشرح - يقف اللاعبون بمن فيهم المدرب في دائرة ، يذكر المدرب اسمه واسم اللاعب أ الذي على يمينه واللاعب ك الذي على يساره ، بعدها يذكر اللاعب أ اسمه واسم اللاعب ب الذي على يمينه واسم المدرب الذي على يساره ... وهكذا .
التقييم - هل حفظ الجميع أسماء الجميع ؟ من منكم لم يحفظ جميع الأسماء بعد؟

*******************

4 ( تعارف / 4 )

التحضير - كامل المجموعة .
التركيز - على اللاعب الذي يتم ذكر اسمه .
الشرح - يقف اللاعبون بمن فيهم المدرب في دائرة ، يذكر المدرب اسم أحد اللاعبين ، ينظر الجميع إلى ذلك اللاعب ، اللاعب الذي أصبح عليه التركيز يذكر اسم لاعب آخر، ينظر الجميع إليه ... وهكذا.
ملاحظة - يمكن أن يقف المدرب خارج الدائرة ويراقب المجموعة ، واللاعب الذي لا ينظر إلى اللاعب الذي يتم ذكر اسمه ، يخرج من اللعبة .

***********************

5 ( تعارف / 5 )

التحضير - كامل المجموعة .
التركيز - على التعارف مع عبارات التحية والمجاملة .
الشرح - تسير المجموعة في منطقة اللعب بشكل عشوائي متلقين التوجيه .
التوجيه - امش في الفراغ بكل الاتجاهات ، خلال مشيك في الفراغ قم بتحية الشخص الذي يقابلك بغمزة صغيرة بعينك اليمنى ، الآن اغمز بعينك اليسرى ، الآن قل "صباح الخير" لكل من تقابله ، الآن صباح الخير والمصافحة باليد اليمنى ، الآن صباح الخير والمصافحة باليد اليسرى ، الآن قل لكل من تقابله وأنت تصافحه : صباح الخير، أنا اسمي ... وأحب الموسيقى - مثلا-، الآن صباح الخير ، أنا اسمي ... وأكره الإزعاج - مثلا - ...
التقييم - هل وجدت صعوبة في المصافحة باليد اليسرى ؟

*************************

6 ( تعارف / 6 )

التحضير - مجموعة كاملة .
التركيز - على الاتصال بالنظر .
الشرح - تتجول المجموعة في القاعة على ألا تفارق عيني أي لاعب عيني لاعب آخر (أي أن يبقى كل اللاعبين متصلين مع بعضهم البعض بالنظر) ، وكلما التقى لاعبان يحيي أحدهما الآخر بالعين وانحناءة صغيرة من الرأس ، بعد ذلك يتصافح كل لاعبان يلتقيان ويلقيان التحية على بعضهما البعض ويتعارفان (يعرف كل منهما الآخر باسمه) ، تزداد سرعة المشي ويحيي الجميع الجميع بحرارة .
التوجيه - امشوا في القاعة بشكل عشوائي ، اتصلوا بالنظر ، لا تترك عينيك تفارقان عيني أي لاعب طيلة الوقت ، ألقوا التحية بانحناءة صغيرة من الرأس على كل من يقابلكم ، الآن فليتصافح كل اثنان يلتقيان وليلقيا التحية ويعرف كل منهما نفسه للآخر ، زيدوا السرعة الآن ، اتصال بالنظر ، تصافحوا بحرارة.
التقييم - هل كان من الصعب البقاء متصلا بالعين مع الآخرين .

*************************

2 - تمارين تمهيدية

1 ( الوقفة المسرحية )

التحضير - جميع اللاعبين .
التركيز - على الوقفة المسرحية الصحيحة .
الشرح - يقف الجميع في دائرة بمن فيهم المدرب ، الجسم مستقيم ، الوجه مواجه لمستوى الرأس تماما - ويتم ذلك بانخفاض الرأس للأمام بحوالي 2 سم - الأرجل متلاصقة ، تفتح القدمان من الأمام على شكل زاوية حادة (V) ، يتم إرجاع الكعبين ليصبح الشكل مستقيما(II) ، تفتح القدمان مرة أخرى على شكل (V) بحيث يصبح مكان القدمين تحت الكتفين مباشرة ، الركبتان مسترخيتان مع انحناءة بسيطة الأمام ، الذراعان بجانب الجسم والكتفان في حالة استرخاء .
التقييم - هل تشعر بالارتياح مع هذه الوقفة ؟ هل اعتدت عليها؟
ملاحظة - أطلب من اللاعبين أن يتحركوا ويسيروا ويتكلموا وهم يأخذون وضع الوقفة المسرحية حتى يعتادوا عليها ولا يتحركوا بتشنج.

***********************

2 ( التأثـّــر )

التحضير - ممثلي جمهور "لاعبون يمثلون الجمهور" .
التركيز - لا تركيز ، لاعبون واقفون لا يفعلون شيئا .
الجزء الأول -
الشرح - مجموعة كاملة مكونة من فريقين ، الفريق الأول يقف في خط واحد مواجها للجمهور الجالس "الفريق الثاني" ولا يفعل شيئا .
التوجيه - لا تفعل شيئا ، سوف ننظر إليك ، هذا كل شيء ، لا تفعل شيئا ، سوف ننظر إليك . (إذا بدأ أحد اللاعبين بعمل شيء ما لوحده لا تناد ذلك اللاعب بالاسم ، بل وجه لكل اللاعبين : ) لا تفعل شيئا، سوف ننظر إليك .
التقييم - لا تقييم حتى يقوم كلا الفريقين الأول والثاني بلعب الجزئين الأول والثاني .
ملاحظات - 1) الهدف من الجزء الأول هو جعل الممثلين يقفون غير مركزين. ابق مع الجزء الأول حتى يصبح واضحا أن كل الممثلين الواقفين غير مرتاحين . بعض الأفراد سوف يقهقه وينتقل من قدم لأخرى ، آخرون سوف يثبتون في وضعهم أو يحاولوا أن يظهروا اللامبالاة .
2) إذا بدأ أعضاء فريق الجمهور بالضحك فتجاهل الضحك وشدد على : " سوف ننظر إليك " .
الجزء الثاني -
التركيز - على عمل شيء معطى من قبل الموجه ( عن عد الكراسي ) .
الشرح - عندما تبدأ علامات عدم الارتياح تظهر على لاعبي الفريق الأول، فان الموجه يعطي اللاعبين مهمة أو وظيفة ليتمموها ، كعد بلاط الأرضية أو الكراسي في الغرفة . يتم توجيه اللاعبين للاستمرار في العد - آو عمل أي شيء معين - حتى تختفي علامات عدم الارتياح ويظهر اللاعبون استرخاء بدنيا وتحررا جسديا .
التوجيه - عد كل (الكراسي) في الغرفة ، أنت تفعل أهم شيء في حياتك ، استمر بالعد ، ابدأ ثانية ، ( عندما تختفي علامات عدم الارتياح بدل الفريقين ) شكرا لكم ، الفريق الأول بإمكانكم الجلوس . الفريق الثاني ، قفوا بعرض مقدمة الغرفة بمواجهة الفريق الأول ، قفوا هناك فقط ولا تفعلوا شيئا ( اكمل توجيه الجزء الأول وانتقل للجزء الثاني مع الفريق الثاني كما سبق قبل التقييم مع المجموعة كاملة).
التقييم - ماذا شعرت عندما كنت واقفا في البداية أمامنا ؟ كيف شعرت بيديك ، برجليك ، كيف شعرت بمعدتك ؟ رقبتك ؟ الجمهور: كيف كان يبدو الممثلون وهم واقفون لا يفعلون شيئا ؟ كم واحد منكم شعر بوجود "فراشات" في المعدة عندما كان واقفا في البداية؟ عندما كنت تعد أو تفعل ما كنت تفعل كيف شعرت ؟ ماذا حدث ليديك المتعرقتين ، رقبتك المتشنجة ، أو معدتك المريضة ؟
ملاحظات - 1) جواب المجموعة سوف يكون في الحال : "عدم الراحة الجسمانية اختفى"، لماذا؟ " كان لدي ما أفعله " . وضح واشرح أن هذه التجربة هي فهم للتركيز وأنه في كل ألعاب المسرح سوف يعطى الممثلون تركيزا - أي : شيء ليفعلوه .
2) اسمح لكل ممثل بالتجربة الشخصية في اكتشاف قوة التركيز في فعل شيء ما عضويا .
3) منذ بدأ الفريق الثاني بمراقبة تحول الفريق الأول عندما أعطي أفراده شيئا ليفعلوه، فان بعضهم قد يبدأ العد لوحده بدون أمر المدرب حتى يتجنب عدم الارتياح . وجّه هكذا لاعبين باستمرار إلى " لا تفعل شيئا " خلال الجزء الأول.

*************************

3 ( مفاتيح الطاقة في جسم الإنسان )

التحضير - أزواج .
التركيز - على مفاتيح ومداخل الطاقة في جسم الإنسان .
الشرح - يستلقي اللاعب أ على بطنه ويبدأ اللاعب ب بتدليك مفاتيح الطاقة في جسمه على التوالي ، ومفاتيح الطاقة هي : 1) جانبي الفقرات الخمس الأخيرة أسفل العمود الفقري . 2) أول فقرة في العمود الفقري من الأعلى (أسفل الرقبة) . 3) مفترق عظام إصبعي السبابة والإبهام . 4) وسط كفة اليد تماما . 5) وسط بطن القدم تماما . 6) مركز الرأس .
التوجيه - دلك جانبي الفقرات الخمس الأخيرة أسفل العمود الفقري ، دلك برقة ، دلك الفقرة الأولى أسفل الرقبة ، الآن دلك ما بين إصبعي السبابة والإبهام برفق ، الآن وسط كفة اليد اليمنى ، وسط كفة اليد اليسرى ، الآن وسط بطن القدم اليمنى ، وسط بطن القدم اليسرى ، والآن دلك مركز الرأس .
التقييم - اللاعب أ هل شعرت بالفرق بعد التدليك ؟ كيف ؟

*********************

4 ( المواجهــــة )

التحضير - مجموعات زوجية .
التركيز - على الثقة وكسر الحواجز والتعرف على الذات بطرق أعمق .
الشرح - يقف كل لاعبين متقابلين ، يمر التمرين في خمس مراحل : الوقوف مع كلام ، النظر فقط ، النظر واللمس ، الاتصال الجسدي ، والتعليق الايجابي .
التوجيه - قف مقابل زميلك وجها لوجه ، تحدثا عن أي شيء لمدة دقيقة واحدة ، ألآن قفا دون كلام وانظرا في عيون بعضكما البعض فقط ، الآن المس يد زميلك ، المس وجهه ، مرتين على الأقل ، الآن المسه برجلك أو يدك أو الاثنتان معا، الآن ليغلق أ عينيه وليلمس ب وجه أ بلطف ويخبره برأيه الايجابي فيه، مثلا: أنت صديق جيد وأعتقد أنني سعيد بالتعامل معك .
التقييم - كيف شعرتم في مراحل التمرين المختلفة ؟ أين واجهتم صعوبة خلال التمرين ؟
ملاحظات - 1) يجب التركيز على الخجولين لكسر حاجز الخجل لديهم .
2) إذا كان هناك إناث في المجموعة فاشرح التمرين مسبقا لتجنب الحرج .

**********************

5 ( تقسيم خشبة المسرح )

التحضير - مجموعة كاملة.
التركيز - على مناطق القوة والضعف على خشبة المسرح.
الشرح - يشرح المدرب للممثلين مناطق القوة والضعف على المسرح موضحا أن المسرح يقسم الى تسعة مربعات متساوية كالتالي:
المربعات الثلاثة الأولى : يمين المقدمة ، وسط المقدمة ، يسار المقدمة.
المربعات الثلاثة الثانية : يمين وسط المسرح ، مركز الوسط ، يسار الوسط.
المربعات الثلاثة الثالثة : يمين عمق المسرح، وسط العمق ، يسار العمق.
على أن يفهم الممثلون بأن المربعات الثلاثة الأولى هي المنطقة الأقوى وأقوى نقطة فيها (وسط المقدمة) ، والمربعات الثلاثة الثانية هي الأقل قوة وأقوى نقطة فيها (مركز الوسط) ، والمربعات الثلاثة الثالثة هي الأضعف وأقوى نقطة فيها (وسط العمق).
ملاحظة - الاتجاهات في المسرح هي من ناحية الممثل وليسة من ناحية الجمهور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://samypress.blogspot.com
 
بعض تمارين المسرح الاساسيه:(1)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم سمسم للمسرح  :: موسوعة عالم سمسم-
انتقل الى: