عالم سمسم للمسرح
أسرة عالم سمسم للمسرح ترحب بكم وترحب بآرائكم ومشاركتكم فى المنتدى
عالم سمسم للمسرح

أدب - فن - مسرح - ثقافة نقد تراث
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
قريبا بالاسواق المجموعة القصصية الأولى البهلوان للكاتب والصحفى والمخرج المسرحى سامى النجار دراسة وتقديم الروائى وكاتب الأطفال فريد محمد معوض
انتظروا جريدة الموعد الرياضية فى ثوبها الجديد
قريبا فى الأسواق مجلة دنيا النجوم فى ثوبها الجديد أجرئ الحوارات الصحفية أخبار أهل الفن و الأدب
سامية والذئب مجموعة قصصية للأطفال للكاتب سامى النجار
سلوى والمكتبة قصص جديدة للأطفال للكاتب سامى النجار
قريبا بالاسواق رواية عيون تلمع فى الخريف للكاتب محمود عبد الله محمد والتى سوف يحولها الكاتب إلى مسلسل تلفيزيونى
صدور المجموعة القصصية حكايات الجد مشعل للكاتب محمود عبد الله محمد عن الهيئة العامة للكتاب وهى مجموعة قصص للطفل
تحت الطبع مسرحية الفراشة الزرقاء وهى مسرحية للطفل للكاتب سامى النجار
قريبا بالاسواق ديوان شعرى جديد بعنوان آه يا بلد للكاتب سامى النجار
صدور المجموعة القصصية ريحان والحقيبة البنية للكاتب محمود عبد الله محمد
أسرة عالم سمسم ترحب بالميدع زين العابدين فمرحبا به ونتمنى منه المشاركة بأعمالة الرائعة

شاطر | 
 

 بعض تمارين المسرح الاساسيه (2):

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سامى النجار
رئيس مجلس الإدارة
avatar

عدد المساهمات : 88
تاريخ التسجيل : 24/02/2010
العمر : 50
الموقع : http://samypress.yoo7.com

مُساهمةموضوع: بعض تمارين المسرح الاساسيه (2):   السبت 15 يناير 2011 - 17:01

Mohamed Mostafa
بعض تمارين المسرح الاساسيه (2):

تمارين الاحماء

1 (ســباق الكراســي)

التحضير - خمسة ممثلين وستة كراسي.
التركيز - على عدم توقف سير الكراسي.
الشرح - خمسة ممثلين يقفون على خمسة كراسي خلف بعضهم البعض وكرسي سادس في مقدمة الكراسي ، يخطو الممثلون خطوة واحدة للأمام فيصبح الكرسي "الفارغ" في المؤخرة ، يقوم الممثل الخامس بتمرير الكرسي للممثل الأول ليخطوا خطوة أخرى مرة ثانية ليصبح الكرسي الفارغ في المؤخرة ... وهكذا.
التوجيه - تحركوا خطوة واحدة نحو الأمام ، بسرعة انقلوا الكرسي في المؤخرة للأمام بتمريره بينكم ، تحركوا خطوة واحدة للأمام ، بسرعة ، انقلوا الكرسي في المؤخرة للأمام ... الخ.
ملاحظة - يمكن أن نجري سباقا بين مجموعتين من الممثلين والمجموعة الفائزة هي التي تصل خط النهاية أولا.

**************************

2 (ســباق المؤخــرة)

التحضير - المجموعة كاملة .
التركيز - على تحريك عضلات المؤخرة واستخدامها كأداة للمشي.
الشرح - يجلس الممثلون على الأرض والسيقان ممدودة والأذرع ممدودة أيضا أمام الجسم والظهر مسنود بزاوية قائمة ثم يحاولون "المشي" للأمام حتى خط النهاية، ثم العودة للخلف .
التوجيه - إمشوا على مؤخرتكم ، لا تسرعوا فهذا ليس سباقا ، إمشوا على مهلكم (بعد مسافة معقولة) الآن عودوا للوراء إلى حيث بدأتم ...

**************************

3 (الأرجـل المتقاطعــة)

التحضير - ممثلين في أزواج.
التركيز - على الإنسجام في الحركة مع الشريك.
الشرح - يقف كل زوج من الممثلين متقاربين في الحجم والطول جنبا إلى جنب ، يمسك كل ممثل بزميله عند الخصر وتتقاطع سيقانهما الداخلية "ساق أ اليمنى مع ساق ب اليسرى" وترفعان في الهواء ، يبدأ الأزواج السباق بحيث يتصور كل ممثل أن شريكه بمثابة ساقه المفقودة ... حذار ، فالفكرة هي أن تمشي لا أن تقفز ، فالساق ب لا تساعد ، إن الشريك أ هو الذي يجب أن يقوم بكل العمل.
التوجيه - أنتما اثنان لكنكما واحد ، أنتما تكملان بعضكما البعض ، إمشيا ، لا تقفزا ، إمشيا.
4 (القـــــــرد)

التحضير - المجموعة كاملة وكل يلعب بشكل منفرد.
التركيز - على تقليد مشية القرد.
الشرح - يقوم الممثلون بالمشي والأيدي مدلاة تكاد تصيب الأرض والرأس في خط مواز للجسم .. مثل القرد .
تنويع - 1) مشية الجمل : يقف الممثل على أربع ، تتحرك القدم اليمنى مع الذراع اليمنى، ثم القدم اليسرى مع الذراع اليسرى فيتحرك النصف الأيمن من الجسم منفصلا ثم النصف الأيسر ...
2) مشية الفيل : على أربع ، لكن القدم اليمنى تتحرك مع الذراع اليسرى والقدم اليسرى مع الذراع اليمنى ...
3) مشية الكنغر : ينحني الممثل ويمسك بكاحليه ، يتحرك إلى الأمام بالقفز مثل الكنغر.

*************************

5 (عـربــة اليـــد)

التحضير - ممثلين في أزواج.
التركيز - على تقليد عربة اليد.
الشرح - بوجود الوجه على الأرض ، يرفع الممثل نفسه فوق يديه بينما يمسك به شريكه من ساقيه ، يمشي الممثل على يديه ويتصرف شريكه وكأنه يدفعه مثل عربة الأطفال.

**************************

6 (الكرســـي)

التحضير - كرسي ومجموعة كاملة.
التركيز - على الحركة بشكل جماعي.
الشرح - يجلس أحد الممثلين على كرسي ضاما ساقيه معا ، يمسك بخصر ممثل ثان يكون جالسا على ركبتيه ، الممثل الثاني يمسك بخصر ممثل ثالث ...وهكذا. حتى ينتهي جميع الممثلين جالسين على ركب بعضهم بعضا وكلهم بسيقان مضمومة مع بقاء الممثل الأول جالسا على الكرسي. يبدأ الجميع إنشاد "يمين ، يسار ، يمين ، يسار" وهم يحركون أقدامهم اليمنى واليسرى مع النشيد ، يتحركون دون أن يسقط أحد لأنهم كلهم مربوطون معا .
التوجيه - اجلسوا على ركب بعضكم بعضا ، ضمّوا سيقانكم ، الآن مع الانشاد "يمين ، يسار" مدوا سيقانكم لليمين مع كلمة يمين ولليسار مع كلمة يسار ، أنشدوا بصوت واحد ، تحركوا وكأنكم شخص واحد ، أعلى ، أقوى ...

***************************

7 (قفزة الضفدع)

التحضير - مجموعة كاملة.
التركيز - على التواصل في اللعب.
الشرح - ينحني المشاركون في صف واحد واضعين أيديهم فوق ركبهم ، يقفز اللاعب الأول من فوق ظهورهم بالتتالي كالضفدع ليقف في الصف معهم حين يصل نهايته ، ينطلق اللاعب الثاني ، فالثالث ... وهكذا.

**************************

8 (الـدودة الألفيـّـة)

التحضير - مجموعة كاملة.
التركيز - على الانسجام في الفعل الجماعي.
الشرح - يجلس الجميع وسيقانهم متباعدة خلف بعضهم البعض ، يعدّ المدرب: واحد ، إثنان ، ثلاثة ... إبدأ ، يستدير الصف بكامله معا وينتهي كل شخص واضعا ساقيه فوق كتفي من أمامه ويداه على الأرض لإسناده ، وهكذا يبدو الصف مثل الدودة الألفية ، ثم يكون على الدودة أن تمشي ، وإذا كان ضروريا لجعل التمرين أسهل يمكن البدء ثلاثة مشاركين ، ثم أربعة ... وهكذا. حتى نصل إلى عدد كبير.
9 (كرة القدم الأمريكية)

التحضير - مجموعة كاملة.
التركيز - لا تركيز.
الشرح - يقف الجميع على أحد جدران القاعة باستثناء ممثل واحد يقف قريبا من الجدار المقابل، مع إشارة من المدرب يحاول كل شخص من المجموعة الوصول للجدار المقابل ، يحاول الممثل الامساك بأحد أفراد المجموعة قبل وصوله للجدار المقابل، من يتم الامساك به يصبح شريك الممثل في اصطياد المجموعة، يحاول الاثنين القبض على اثنين آخرين ، والأربعة على أربعة ... وهكذا ، وكل صياد يمكنه القبض على شخص واحد فقط في المرة الواحدة ، الفرد الذي يبقى أخيرا هو الفائز.
التوجيه - المجموعة على الجدار ، الصياد على الجدار المقابل ، انطلقوا ، أمسك بهم ، مرة أخرى ، انطلقوا .... أمسكا بهم ، مرة أخرى ....

**************************

10 (المبارزة الايرلندية)

التحضير - مجموعة كاملة حافية الأقدام أو بأحذية لها القوة نفسها.
التركيز - على لمس قدم المشارك مع حماية قدمك من أن تلمس.
الشرح - بأقدام عارية ، يتواجه المتنافسون راقصين من قدم إلى أخرى على أن تبقى قدم واحدة على الأرض كل مرة، بينما يحاول كل متنافس وضع قدمه فوق قدم خصمه، ويفضل ألا يخطو بقوة فوقها ، تسجل نقطة واحدة لكل لمسة والفائز هو الذي يسجل ثلاث نقاط.
التوجيه - تقابلوا في أزواج ، كل اثنين يلعبان معا فقط ، ابدأوا ، بدون عنف ، من يسجل ثلاث نقاط فهو الفائز...

**************************

11 (الطريدة والصياد)

التحضير - مجموعات من ثلاثة أشخاص.
التركيز - على الافلات من الصياد في الوقت المناسب.
الشرح - يتجمع الممثلون في صفوف صغيرة من ثلاثة أشخاص يقف الواحد منهم وراء الآخر وتتجه أنظار جميع الصفوف الى النقطة المركزية ذاتها وتكون كلها على نفس البعد من هذه النقطة. شخصان من خارج الصفوف يمثلان الصياد والطريدة ، على الطريدة أن تهرب من الصياد ، وعندما تشعر بخطر القبض عليها تستطيع أن تأخذ مكان شخص في مقدمة أي صف أو نهايته ، فاذا وقف في مقدمة الصف فان من يقف في نهايته يتحول الى طريدة وعليه أن يحاول النجاة ، أما إذا وقف في نهاية الصف فان من يقف في المقدمة يتحول الى طريدة ، واذا أمسك الصياد بالطريدة فانهما يتبادلان الأدوار فتهرب الطريدة الجديدة ويعد الصياد الى خمسة - حتى تستطيع الطريدة الهرب - ثم يستمر اللعب .
التوجيه - مجموعات من ثلاثة لاعبين ، الأنظار الى مركز اللعب ، صياد وطريدة ، واحد اثنان ثلاثه ، إبدأ ... انتبهي يا طريدة من أن يتم القبض عليك ، خذي مكانك في أحد الصفوف اذا شعرت بالخطر (اذا وقف في مقدمة الصف) اللاعب في مؤخرة الصف أهرب ، أنت الطريدة الآن (اذا وقف في مؤخرة الصف) اللاعب في مقدمة الصف أهرب (اذا أمسك الصياد بالطريدة فانهما يتبادلان الأدوار...وهكذا).

***************************

12 (لعبة المنديل)

التحضير - مجموعتان متساويتان من اللاعبين + منديل.
التركيز - على سرعة الاستجابة والتنفيذ.
الشرح - يقف المتدربون في صفين متقابلين وعلى بعد مترين من بعضهما البعض ، الصفان مرقمان عكس الاتجاه ، فمثلا بوجود اثني عشر لاعبا سيكون هناك صفان كل منهما مرقم من واحد الى ستة وسيكون 1 مقابل 6 ، 2 مقابل 5، 3 مقابل 4 ... وهكذا، يذكر المدرب رقما فيحاول الشخصان اللذان يحملان هذا الرقم أن يركضا ليمسكا بمنديل (او أي غرض آخر) موجود في وسط المسافة بين الصفين ، يجب على الشخص الذي يمسك بالمنديل أن يوصله إلى صفه دون أن يلمسه اللاعب الآخر.
ملاحظات - 1) يستطيع المدرب أن ينادي على رقمين أو أكثر معا .
2) يستطيع المدرب أن يقف في وسط المسافة حاملا المنديل.

***********************

13 ( الترتيب الأفقي)

التحضير - مجموعة كاملة.
التركيز - على الحركة الأفقية للرأس.
الشرح - يقوم الممثل بمد عنقه للأمام - دون تحريك جسده - وجعل الأنف يتقدم للأمام قدر المستطاع بشكل أفقي ، بعد ذكل يمد الممثل بمد رأسه للخلففي المستوى نفسه بقدر المستطاع ، ثم يحني رأسه لليسار بشكل أفقي قدر المستطاع ، ثم لليمين ، في النهاية يقوم الممثل بتحريك رأسه على شكل دائرة (للأمام فاليسار فالخلف فاليمين).
التوجيه - قف مستقيم الجسم ، أنظر الى نقطه محددة وواحدة ، مد رأسك / أنفك للأمام قدر المستطاع دون تحريك جسمك ، أكثر ، ركز ، حاول أكثر ، الآن عد للوضع الأصلي ، الآن مد رأسك للخلف ......الخ.
ملاحظة - هذا التمرين جيد لتقوية عضلات الرقبة.

***************************

14 ( إحمــاء لاحركــة )

التحضير - مجموعة كاملة .
التركيز - على "لاحركة" ضمن حركه .
الشرح - 1) يرفع اللاعبون أيديهم قاطعين الحركة الانسيابية في سلسلة من التوقفات أو الصيغ كما في شريط فيلم .
2) عندما يوجهون بقدر كاف ، يرفع اللاعبون أيديهم عاليا وللأسفل في سرعة منتظمة ولكن بتركيز على الفترات (الاحساس) "باللاسرعة" (التوقف) داخل قمة الانسياب في الحكة .
التوجيه - 1) ارفع يديك كما في سلسلة من التوقفات ، ركز على الاحساس باللاحركة وأنت ترفع يديك ، لا تفعل شيئا ، ركز على عدم فعل شيء، ثم اخفض ، ضع يديك للأسفل في "لاحركة" ، ابق خارج الحركة .
2) ارفع يديك بسرعة منتظمة مركزا على "لاحركة" ، ضاعف سرعتك مركزا على "لاحركة"، للأعلى والأسفل ، سرعة عادية عند "لاحركة" ، ابق خارج الحركة .
التقييم - كم منكم جاءه الاحساس "باللاحركة" ؟ والاحساس بأن الأذرع كانت تتحرك لوحدها ؟
ملاحظة - ان هذا التمرين يعطي احساسا جسمانيا وفهما للبقاء خارج الطريق ، بالتركيز على "لاحركة" فالأيدي ، السيقان ...الخ تتحرك بدون مجهود وبدون اختيار واعي . أنت في حالة راحة عند "لاحركة" - بدون وضع معين للفعل .

***********************

15 ( بالــون القـدم )

التحضير - بالونات بعدد اللاعبين .
التركيز - على المحافظة على الشيء الخاص بي والدفاع عنه .
الشرح - يقوم كل لاعب بربط بالونه في جهة الكعب من قدمه اليمنى أو اليسرى ، على كل لاعب أن يحاول تفجير بالونات زملائه بقدمه مع محافظته على بالونه ، اللاعب الذي يحافظ على بالونه للنهاية يفوز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://samypress.blogspot.com
 
بعض تمارين المسرح الاساسيه (2):
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم سمسم للمسرح  :: موسوعة عالم سمسم-
انتقل الى: