عالم سمسم للمسرح
أسرة عالم سمسم للمسرح ترحب بكم وترحب بآرائكم ومشاركتكم فى المنتدى
عالم سمسم للمسرح

أدب - فن - مسرح - ثقافة نقد تراث
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
قريبا بالاسواق المجموعة القصصية الأولى البهلوان للكاتب والصحفى والمخرج المسرحى سامى النجار دراسة وتقديم الروائى وكاتب الأطفال فريد محمد معوض
انتظروا جريدة الموعد الرياضية فى ثوبها الجديد
قريبا فى الأسواق مجلة دنيا النجوم فى ثوبها الجديد أجرئ الحوارات الصحفية أخبار أهل الفن و الأدب
سامية والذئب مجموعة قصصية للأطفال للكاتب سامى النجار
سلوى والمكتبة قصص جديدة للأطفال للكاتب سامى النجار
قريبا بالاسواق رواية عيون تلمع فى الخريف للكاتب محمود عبد الله محمد والتى سوف يحولها الكاتب إلى مسلسل تلفيزيونى
صدور المجموعة القصصية حكايات الجد مشعل للكاتب محمود عبد الله محمد عن الهيئة العامة للكتاب وهى مجموعة قصص للطفل
تحت الطبع مسرحية الفراشة الزرقاء وهى مسرحية للطفل للكاتب سامى النجار
قريبا بالاسواق ديوان شعرى جديد بعنوان آه يا بلد للكاتب سامى النجار
صدور المجموعة القصصية ريحان والحقيبة البنية للكاتب محمود عبد الله محمد
أسرة عالم سمسم ترحب بالميدع زين العابدين فمرحبا به ونتمنى منه المشاركة بأعمالة الرائعة

شاطر | 
 

 صلاح السقا مؤسس مسرح العرائس اعداد سامى النجار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد نسيم
المشرف الفنى
avatar

عدد المساهمات : 62
تاريخ التسجيل : 28/10/2010

مُساهمةموضوع: صلاح السقا مؤسس مسرح العرائس اعداد سامى النجار    الخميس 28 أكتوبر 2010 - 19:18

مؤسس مسرح العرائس.. بدأ محامياً
حصل علي العديد من الجوائز والشهادات الدولية

الفنان والمخرج الراحل صلاح السقا المؤسس الحقيقي لمسرح العرائس بمصر كانت بدايته المهنية مع المحاماة. درس القانون بحقوق عين شمس بجانب ممارسته للتمثيل بمسرحيات الكلية اثناء دراسته الجامعية وعقب حصوله علي شهادة ليسانس القانون عمل بالمحاماة إلي أن التقي بالفنان "احمد حلمي" الذي كان وقتها وكيلا لدار الاوبرا القديمة ومن قبل مخرجا للمسرح الجامعي حيث اصطحبه إلي دار الأوبرا وهناك شاهد "صلاح السقا" مجموعة من هياكل عرائس "السكيلتون" وعن طريق احمد حلمي تعرف صلاح علي خبيرين رومانيين جاءا من رومانيا لتدريب المصريين علي فنون العرائس وبعد ذلك أعلن عن اجراء دورة تدريبية عام 1958 للعرائس التحق بها صلاح السقا بعد ان نجح في اختبارات اللجنة التي تقدم لها ما يقرب من 500 شخص تمت تصفيتهم إلي 7 أشخاص من بينهم السقا نفسه وكل من الراحل السيد راضي والفنان يوسف شعبان الذي اتجه كل منهما الي المسرح التليفزيوني والتمثيل بدراما المسلسلات في حين أصر صلاح السقا علي العمل بالعرائس حتي لو كان موسميا بجانب الاستمرار في ممارسة المحاماة إلي أن تفرغ لمسرح العرائس عقب حصوله علي بعثة دراسية للمسرح الروماني وفنون العرائس.
وبعد انتهاء فترة تدريبية في ذلك المجال أخرج أوبريت "الليلة الكبيرة" تأليف الشاعر الراحل صلاح جاهين وموسيقي والحان سيد مكاوي وسافر بها لمدينة بوخارست برومانيا وعرضها هناك عام "1960" وحصل بها علي الجائزة الثانية من المهرجان هناك وعقب حضوره للقاهرة كلف من وزير الثقافة الاسبق "ثروت عكاشة" بتقديم عروض مسرح العرائس بإحدي قاعات معرض الكتاب الدولي بأرض الجزيرة واثناء تقديمه لعرض مسرحية "الشاطر حسن" للمؤلف صلاح جاهين شاهدها الرئيس الراحل "جمال عبدالناصر" بصحبة الوزير د. ثروت عكاشة حيث علم ان الفرقة لا يوجد بها مقر ثابت فأصدر قرارا بتوفير قطعة ارض لبناء مسرح للعرائس وتخصيص ميزانية مالية للفرقة.
وكان ذلك بمثابة البداية الرسمية لفرقة مسرح العرائس عام "1969" برئاسة صلاح السقا الذي استمر في ادارة مسرح العرائس لمدة "19" عاما ثم تولي بعد ذلك رئاسة هيئة المسرح عام "1988".
صلاح السقا في سطور
* ولد محمد صلاح الدين عبدالعزيز السقا الشهير باسم صلاح السقا بمركز أجا بمحافظة الدقهلية في اول مارس عام 1932 متزوج وله بنت وولد الذي اصبح ممثلا معروفا باسم "أحمد السقا".
* حصل صلاح السقا علي ليسانس الحقوق من جامعة عين شمس عام "1957" ودبلوم اخراج مسرحي من رومانيا عام "1962" ودبلوم الدراسات العليا من معهد السينما قسم اخراج عام "1969".
* عمل كفنان عرائس عام "1958" ومحاميا عام "1959" بعد ان ترك العمل بالتليفزيون كممثل ومخرج ثم تولي منصب المدير الفني لمسرح القاهرة للعرائس عام "1960" وخبير فن العرائس عام "1963" ومدير المسرح عام "1969" ومدير عام عام "1976".
* تم اختياره لعضوية المجلس الاعلي للثقافة والفنون والمجالس القومية المتخصصة عن لجنة المسرح وكذلك عضوية الهيئة العالمية لفنون ومسارح العرائس والمجلس الاعلي للمسرح وقام بتأسيس مسرح القاهرة للعرائس وفرقته ومسرح شكوكو وفرقته وفرق العرائس بالاقاليم وفرقة العرائس السودانية بأم درمان عام 1978 وفرقة العرائس التونسية عام 1980 كما ساهم في انشاء مسارح قطر وسوريا والعراق والكويت للعرائس وكذلك الاشراف علي المسرح القومي للطفل وله العديد من البحوث والدراسات من بينها:
* محاضراته في "تاريخ فن العرائس" وخيال الظل والاراجوز لطلبة الاقسام الخاصة بالمعاهد الفنية بكليات التربية بجانب الدورات التدريبية بوزارة التربية والتعليم والمؤتمرات الدولية والمحلية.
* حصل صلاح السقا علي شهادة الجدارة من اكاديمية الفنون عام 1980 والجائزة العالمية الثانية من بوخارست عام 1960 والجائزة الاولي من برلين عام 1973 وشهادة تقدير من الولايات المتحدة الأمريكية عام 1980 ومن النمسا عام 1983 والدرع المميزة من مهرجان جرش بالأردن عام 1985 والدرع الذهبية لدولة الشارقة عام 1986 والميدالية الذهبية لمهرجان دول البحر المتوسط بإيطاليا عام .1986
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صلاح السقا مؤسس مسرح العرائس اعداد سامى النجار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم سمسم للمسرح  :: موسوعة عالم سمسم-
انتقل الى: